تعريف التفسير :
لغة / البيان والوضوح ، لقوله تعالى : "
ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيراً " الفرقان
اصطلاحاً /
* الزركشي - علم
يفهم به كتاب الله تعالى المنزل على سيدنا محمد r
وبيان معانيه واستخراج أحكامه وحكمه .
* أبو حيان - علم
يبحث عن كيفية النطق بألفاظ القرآن الكريم ومدلولاته وأحكامها الإفرادية والتركيبة
ومعانيها التي تحمل عليها حالة التركيب وتتمات لذلك .
* تعريف الذهبي (
علم التفسير ) - علم يبحث عن مراد الله بقدر الطاقة البشرية
موضوعه / ألفاظ
القرآن الكريم من حيث البحث في معانيه وما يستنبط منه .
تعريف التأويل :
لغة / من الأول
وهو الرجوع إلى الأصل .
اصطلاحاً / (
مقدمات التفاسير )
* نقل الكلام عن
وضعه فيما يحتاج في إثباته إلى دليل لولاه ما ترك ظاهر اللفظ
* تفسير الكلام
وبيان معناه سواء أكان موافقاً للظاهر أم مخالفاً له .
* عند المتأخرين -
صرف اللفظ عن معناه الراجح إلى المعنى المرجوح لدليل يقترن به . ( علم التفسير )
الفرق بين التفسير والتأويل
الرقم
|
التفسير
|
التأويل
|
1
|
بيان وضع اللفظ
حقيقة أم مجاز
|
بيان المعاني
|
2
|
إخبار عن دليل
المراد
|
إخبار عن حقيقة
المراد
|
3
|
المعاني تكزن من وضع العبارة
|
المعاني تكون
بطريق الإشارة
|
4
|
ما يتعلق
بالرواية
|
ما يتعلق
بالدراية
|
5
|
هو الشرح
|
هو حمل الكلام على
معنى يريده
|
6
|
القطع بأن مراد
الله كذا
|
ترجيح أحد
المحتملات بدون قطع
|
7
|
يكون عن طريق
النقل المسموع
|
يتوقف على الفهم
الصحيح
|
أقوال من قال أنهما بمعنى واحد :
قال ذلك أبو عبيدة
وأبو العباس أحمد بن يحيي .
واستدلوا على ذلك
:
* قوله تعالى :
" هل ينظرون إلا تأويله " أي ينتظرون بيانه .
* دعاء النبي r
لابن عباس اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل ، وقال عن نفسه أنا ممن يعلم تأويله ،
قال مجاهد يعلمون تأويله أي تفسيره .
* اللغة والآثار
تشهد له .
أساس التفريق :
اللغة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق